يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النقل في تونس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 النقل في تونس في الجمعة مارس 12, 2010 3:46 am

مجد الصالح

avatar
المشرفون
المشرفون
النقل بتونس

  • النقل الجوي يتميز بتوزع المطارات على جميع أقاليم البلاد مطار طبرقة بالشمال الغربي ومطار تونس قرطاج بالعاصمة وصقانس بالمنستير في جهة الساحل وطينة بصفاقس وجربة-جرسيس بجزيرة جربة في الجنوب الشرقي التونسي ومطارين دوليين أيضا بالجنوب الغربي بقفصة وتوزر أي يوجد بتونس 7 مطارات دولية وهناك مطار مخصص للنقل الجوي الداخلي بمنطقة مطماطة ب ولاية قابس ومطار دولي ضخم في طور الانجاز بالقرب من النفيضة بولاية سوسة وتقوم ببناءه حاليا شركة الطيران التركية وطاقة استيعابه 5 مليون مسافر سنويا.


من تحديات النقل الجوي التونسي قلة عدد المطارات الدولية والداخلية 8 حاليا واقتصار الرحلات الجوية من وإلى تونس على الدول المغاربية والمتوسطية والأوروبية وأغلب الرحلات تكون بين مطار تونس قرطاج ومطارات فرنسا.

  • النقل البحري هناك ميناء مسافرين واحد فقط بكامل الجمهورية التونسية ويوجد بمدينة حلق الوادي في الضاحية الشمالية للعاصمة وتقتصر الرحلات فقط إلى 5 موانئ بالارمو وروما وجنوى ومارسيليا دائما ومالطا فقط أثناء إرساء السفن للراحة خاصة عند التوجه لجنوى.
  • النقل البري وهناك القطارات وتديره الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وهي شركة عمومية في طريقها للخصحصة كطيران تونس وشركة تونس للملاحة وهناك خطوط بعيدة تتمثل في خطوط تونس-قابس وهو الأهم بكونه يضم مدن سوسة وصفاقس وخط تونس-غار الدماء بالشمال الفربي التونسي وخط تونس-القلعة الخصبة أيضا بالشمال الغربي ولكن مرورا بالفحص وولاية سليانة والكاف أما خط غار الدماء فيمر بباجة وجندوبة وكذلك منوبة بالعاصمة وأخيرا خط لا يكتسي أهمية كبرى من ناحية جودة العربات وعدد القطارات وتوقيتها وحتى عدد المسافرين وهو خط تونس-بنزرت وطبعا من خلال محطة قابس يمكنك التوجه عبر الربط قطار-حافلة الذي تديره شركة القطارات إلى جزيرة جربة ومدن مارث مدنين جرسيس تطاوين وغمراسن وأخيرا هناك خطي أحواز واحد بقطار يعمل بالغازوال تونس-الرياض بالعاصمة واخر كهربائي سوسة-المنستير بجهة الساحل ومنستير-مهدية بقطار عادي وأغلب قطارات تونس تعمل بالغازوال وهناك قطار اخلر كهربائي تونس-المرسى وهو يتبع شركة عمومية أخرى وهي شركة النقل بتونس (Transtu).
  • قطاع الحافلات والمترو الخفيف وتديره شركة النقل بتونس وشركة خاصة أخرى TUS وتسير حافلات لكافة مدن العاصمة مع وجود شركات نقل جهوية تنشط بكل الجهات أما المترو فهناك 5 خطوط تونس البحرية-ساحة برشلونة إلى 5 محطات وصول خط1 المروج خط2 أريانة خط3 ابن خلدون خط4 الدندان خط5 حي الانطلاقة وسيصل الخط 4 بعد انتهاء الأشغال إلى مدينة منوبة ومن ثم الحي الجامعي. توجد أيضاً شركة عمومية للحافلات تربط مدن الجمهورية تسمى الشركة الوطنية للنقل بين المدن.


وهدف الحكومة التونسية هو كهربة خط تونس-رادس-حمام الأنف-الرياض-سليمان ولقد انطلقت الأشغال وتجديد أسطول المترو بالكامل ولقد اقتنت الحكومة التونسية عربات مترو من كاتالونيا وهذه العربات هي نفسها التي تجوب شوارع ساحة برشلونة وضم شركة النقل بتونس إلى sncft كما كان الوضع غداة الاستقلال.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى