يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الهضاب في اوربا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الهضاب في اوربا في الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:05 pm

تنقسم أوروبا إلى أربعة أقاليم رئيسية هي
الجبال الشمالية الشرقية


تمتد عبر شمال غربي فرنسا و أيرلندا وشمال بريطانيا و النرويج و السويد و فنلندا الشمالية والركن الشمالي الغربي للجزء الأوروبي من روسيا. وتغطي الجبال معظم المنطقة، وتحتوي على بعض أقدم التكوينات الصخرية على الأرض
السهل الأوروبي العظيم


يمتد من المحيط الأطلسي حتى جبال الأورال. وهو يغطي تقريبا كل الجزء الأوروبي من روسيا، ويمتد من روسيا إلى فرنسا. وتشمل المنطقة أيضا جزءا من جنوب شرقي بريطانيا. وتمتد في روسيا من المحيط المتجمد الشمالي إلى جبال القوقاز ، ويضيق تدريجيا عندما يمتد داخل بولندا و ألمانيا ليتسع مرة أخرى في غربي فرنسا. يتكون السهل الأوروبي العظيم بصفة رئيسية من أراض منبسطة ومتموجة تتخللها بعض التلال، ويضم بقاعًا تعد مــن أكـثـر الأراضـي الزراعيـة خصوبة في العالم.
المرتفعات الوسطى


تمتد من البرتغال إلى التشيك، ويشمل إقليم الميزيتا أو الهضبة الوسطى في البرتغال و إسبانيا، والمرتفعات الوسطى في فرنسا، والجبال والهضاب المنخفضة في كل من وسط ألمانيا وأغلب جمهورية التشيك. وهي تتألف من الجبال منخفضة الارتفاع، والهضاب العالية التي تمتد داخل الجزء الأوسط من أوروبا. كما تغطي الغابات بعض أجزاء المرتفعات الوسطى، إلا أن الجزء الأكبر من الأرض صخري وتربته فقيرة لا تصلح للزراعة.
سلسلة جبال الألب


تمتد عبر أوروبا من أسبانيا إلى بحر قزوين. وتوجد بهذه المنطقة سلاسل جبلية. فـ جبال سييرانيفادا و جبال البرانس في أسبانيا تكون حاجزا يفصل بين أسبانيا وفرنسا. وجبال الألب المشهورة عالميا تغطي جزءا من جنوب شرقي فرنسا وشمالي إيطاليا ومعظم سويسرا وجزءا من جنوب ألمانيا و النمسا وشمال سلوفينيا وتغطي جبال الأبناين ، إلى الجنوب من جبال الألب، جزءا كبيرا من إيطاليا. وفي الشرق توجد سلسلة الألب، التي تتكون من الألب الدينارية في كرواتيا و اليونان ، و جبال البلقان في بلغاريا ، و جبال الكارباثيان التي تمتد عبر شمالي سلوفاكيا وجنوب بولندا، والجزء الغربي الأقصى من أوكرانيا و رومانيا.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى