يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ايطاليا المناخ والمساحة وسكانها

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ايطاليا المناخ والمساحة وسكانها في الثلاثاء مارس 09, 2010 8:40 am

هشام

avatar
المشرفون
المشرفون
يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً ولكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف، وخاصة للريف القريب من المدن الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً.
مساحة إيطاليا تظاهي الثلاث مئة ألف كم مربعا. شكل البلاد جغرافياً هو بلتابياحيث تلتئم مع جبال الألب، المتواجدة بدورها في شمال وشمال غرب البلاد. أعلى ارتفاع هو مون بلان أو مونته بيانكو (ترجمته:الجبل الأبيض)، الذي يبلغ ارتفاعه 4748 متر فوق سطح البحر. على طول الساحل الغربي، تتمتد عدة ريفييرات وخلجان من الشمال إلى الجنوب، أهمها الريفييرا الإيطالية في ليغوريا، والريفييرا الأتروسكية في توسكانا وخليج نابولي في كامبانيا. يسمى الساحل الشرقي ابتداءاً من تريسته في الشمال إلى غارغانو في الجنوب بساحل الأدرياتيكي الإيطالي. أطول أنهار البلاد هي بو وإتشه وأرنو وتيبر. أكبر البحيرات هي غاردا ولاغو ماجوره (البحيرة العظمى) وكومر في شمال إيطاليا وبحيرات بولسينا وتراسيمينو في وسط البلاد. هناك عدة براكين على الأراضي الإيطالية أهمها فيزوف وإتنا.
مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. بينما تكسو الثلوج سفوح جبال الألب والأبينيني في الشمال.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى