يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أهمية الاستزراع السمكي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أهمية الاستزراع السمكي في الأحد مايو 09, 2010 6:41 am

مجد الصالح

avatar
المشرفون
المشرفون
تعتبر الأسماك من أهم مصادر الغذاء منذ أن عرفها الإنسان القديم وهي لا تزال حتى ألان تتمتع بمكانة مرموقة في جميع دول العالم كمصدر هام للبروتين الحيواني .
ونسبة للزيادة الكبيرة لأعداد السكان في العالم في السنوات الأخيرة فقد اتجهت أنظار الدول لاستغلال ثرواتها الطبيعية البرية منها والبحرية لتامين حاجة شعوبها الغذائية .
وقد أدي الاستغلال الكبير والغير مرشد لاستنزاف هذه الثروات وكانت المخزونان السمكية احدي هذه الثروات المستنزفة مما جعل المختصين بهذا المجال السعي قدماً لإيجاد الحلول التي تصون وتحفظ هذه الثروة لهم وللأجيال القادمة .
وهنا برزت أهمية الاستزراع السمكي كإحدى الركائز التي يمكن الاعتماد عليها لسد العجز بين العرض والطلب في مخزونات الأسماك الطبيعي , وبالرغم من انه (الاستزراع السمكي ) قد عرف منذ العهود القديمة إلا انه لم يأخذ موقعة بصورته الحالية وأساليبه الحديثة إلا في السنوات القليلة الماضية , ويقدر الإنتاج السمكي العالمي بحوالي (110 مليون طن/سنوياً) يسهم فيها الاستزراع وتربية الأحياء المائية بحوالي (21 مليون طن / سنوياً ) أي بنسبة تقدر ب 20% من الناتج العالمي للأسماك في العام .
ويمكن تعرف الاستزراع السمكي بأنه :-
تربية الأحياء المائية في مناطق و مساحات محددة تحت الإدارة و التحكم المباشر للإنسان ذلك بهدف تحقيق احتياجاته الحياتية المختلفة .
أهمية الاستزراع السمكي :-
تأتي أهمية الاستزراع السمكي بأنه أحدى المصادر الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها لحماية الأمن الغذائي في الدول, وخاصة تامين البروتين الحيواني ذو القيمة الغذائية العالية , بالإضافة لحماية وتدعيم المخزونات الطبيعية والمحافظة علي البيئة البحرية وكذلك لخلق فرص عمل في مجالات الأحياء البحرية للكوادر الوطنية . ولقد كان لمركز الأحياء البحرية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية بأم القيوين الأثر البالغ في حماية الثروة السمكية بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بعمليات الإنتاج وإكثار اليرقات بمختلف أنواعها ( الصافي ,الهامور,...) وتربيتها ثم طرحها في مياه الدولة بهدف تدعيم المخزونات السمكية , وهي أحدى الطرق الحديثة المتبعة في دول العالم المتقدمة في هذا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى