يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أول خسووف للقمر في السنة 1431هـ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أول خسووف للقمر في السنة 1431هـ في الأحد مايو 09, 2010 6:36 am

مجد الصالح

avatar
المشرفون
المشرفون
سيكون مشاهداً بالعين المجردة
سماء المملكة تشهد خسوفا للقمر في 14 محرم
تشهد سماء المملكة والعالم العربي مساء الخميس 14 محرم الموافق 31 ديسمبر، أول خسوف للقمر في العام الهجري 1431هـ ، وهو خسوف جزئي، بحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن "الخسوف سيكون مشاهدا بالعين المجردة، حيث سيحدث خسف للجزء الأيمن للقمر كما يبدو للراصد ويتحول ذلك الجزء البالغ مقداره 8.1% من سطح القمر إلى اللون الأحمر وسوف يشاهده جميع القاطنون في النصف الشرقي من الكرة الأرضية". وأضاف أنه "سيبدأ القمر في الدخول إلى منطقة شبة ظل الأرض الساعة (8:20 م) حسب توقيت مكة المكرمة، وسوف تكون بداية الخسوف الجزئي الساعة (9:53م) والقمر عندها يكون في كوكبة الجوزاء، وسوف يصل الخسوف الجزئي ذروته في تمام الساعة ( 10:23 م) وينتهي الخسوف الجزئي في تمام الساعة (10.54 م) وسوف يخرج القمر من منطقة شبة ظل الأرض الساعة (12:27ص)".

وأرجع أبو زهرة سبب حدوث ظاهرة الخسوف إلى أنه في منتصف كل شهر قمري تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة إلى جانب ذلك فأن الكرة الأرضية أثناء دورنها حول الشمس تجر خلفها مخروط من الظل ويحدث في بعض الأحيان أن يمر القمر عبر ذلك الظل وتحدث عندها ظاهرة الخسوف ويمر القمر أحيانا في حافة ظل الأرض وعندئذ يحدث خسوف جزئي وأحيانا ينغمر تمام في ظل الأرض ويحدث الخسوف الكلي، ولا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور البدر المكتمل إذ لا يمكن للقمر أن يدخل مخروط ظل الأرض إلا في الوقت الذي يكون فيه بدرا في منتصف الشهر القمري، وهذا الحدث لا يتكرر شهريا على الرغم من وقوع القمر في طور البدر وذلك لان مدار القمر حول الأرض مائل وليس مساوي لمدار الأرض حول الشمس فيحدث أن يمر القمر أعلى مخروط الأرض أو أسفله.

يذكر أنه سوف يعقب هذا الخسوف بعد أسبوعين كسوف جزئي للشمس وهو مرصود أيضا في سماء المملكة وأجزاء واسعة من الوطن العربي.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى