يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معلومات عن هضبة بتكونيا غويانا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 معلومات عن هضبة بتكونيا غويانا في الجمعة أبريل 02, 2010 6:08 am

مجد الصالح

avatar
المشرفون
المشرفون
الهضبة الحائرة بين دولتين!!
تقع في الطرف الجنوبي من قارة أمريكا الجنوبية التي تعرف بإسم أمريكا اللاتينية.. وبتحديد أكثر تقع هضبة بتاجونيا في أقسى الأطراف الجنوبية للقارة بالقرب من حدود الأرجنتين وشيلي مما دفع الدولتين إلى تقاسمها سياسيا..وقد سميت تلك المنطقة "بتاجونيا" نسبة إلى كلمة "بتاجون" التي أطلقها الرحالة الشهير فرناند ماجيلان على سكان المنطقة الأصليين عند اكتشافه لها في عام 1519 ميلاديا.وتغطي مرتفعات جبال الأنديز مساحة كبيرة من المنطقة مما منحها طبيعة جغرافية تشتهر بمرتفعاتها التي يغلب عليها اللونين الأبيض في أغلب أوقات السنة، والأخضر في أوقات أخرى..وكذلك تتميز بتاجونيا بغاباتها الكثيفة وحدائقها الممتدة ذات المساحات الواسعة..
بتاجونيا الأرجنتينية
تتميز منطقة بتاجونيا التابعة سياسيا للأرجنتين بمنطقة ناهيويل هوابي Nahuel Huapi.وتتميز تل المنطقة بشواطئها الخلابة ورمالها الفضية ومساحاتها الخضراء رائعة الجمال.وكذلك تتميز بالمنتجعات السياحية الفخمة المقامة على أراضيها والتي توفر للسائح جميع وسائل الراحة والرفاهية، وأهمها فندق ومنتجع الريتز "Ritz"
وفي بتاجونيا الأرجنتينية يمكن للسائح ان يقوم بأكثر الرحلات السياحية إثارة في حياته، حيث يمكنه القيام برحلة وسط الطبيعة تمتد لمسافة 184 كيلو مترا في طريق يربط بين قرية فيلا لا أنجوستيورا في شمال بتاجونيا ومدينة سان مارتان دي لوس أندس في جنوب غرب مقاطعة "Neuquen" التي تقع شمال منطقة "Nahuel Huapi" في بتاجونيا.وتمتد تلك الرحلة عبر طريق يسمى بطريق البحيرات السبع.. وقد سمي بهذا الأسم نسبة للبحيرات الكثيرة المتناثرة على أطرافه.ويمكن بدء تلك الرحلة من مدينة باريلوش " التي تقع في جنوب منطقة ناهيويل هوابي وتعرف في الأرجنتين باسم سويسرا الأمريكية ويبدأ من قرية فيلا لا أنجوستيورا ويمنح الزائر فرصة مشاهدة اجمل الحدائق :حديقة ناهيوبل هوابي.حديقة لانين وبحيرة ناهيويل هوابي
معمومات عن غويانا


جمهورية غويانا دولة صغيرة تقع بشمال قارة أمريكا الجنوبية، عرفت قديماً بغويانا البريطانية، نالت استقلالها عن المملكة المتحدة في السادس والعشرين من مايو 1966م، تشتهر غويانا بالعديد من المعالم الطبيعية الساحرة، فتتناغم العديد من المظاهر الطبيعية من شلالات وغابات وجبال معاً مكونة لوحة ساحرة تجعل السائح يقضي بها رحلة رائعة من المتعة، والمغامرة.

الموقع

تقع غويانا بشمال قارة أمريكا الجنوبية تحدها سورينام من الشرق، وفنزويلا من الغرب، وتشترك في حدودها الجنوبية والجنوبية الغربية مع البرازيل، بينما تطل سواحلها الشمالية على المحيط الأطلنطي.



معلومات عامة عن غويانا



المساحة: تبلغ مساحة غويانا 214.970 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 769.095 نسمة.

العاصمة: جورج تاون

اللغة: الإنجليزية هي اللغة الرسمية، وعدد من اللهجات الأمريكية الهندية.

العملة: الدولار الغوياني

الديانة: المسيحية وتشكل نصف السكان، الهندوسية، الإسلام وغيرها من الديانات الأخرى.


مظاهر السطح

تتمثل مظاهر السطح في غويانا في السهل الساحلي والذي يتركز به غالبية السكان، وهو الجزء من الأرض يمتد بمحاذاة المحيط الأطلنطي، ويتراوح عرضه ما بين 3- 84 كيلو متر، وينخفض معظمه بنحو متر ونصف عن مستوى سطح البحر أثناء ارتفاع المد، وتساعد الأسوار البحرية والحواجز وقنوات التصريف في حجز مياه البحر وحماية المواطنين والمحاصيل من مياه المد، وتمتاز منطقة السهل الساحلي بالتربة الطميية الخصبة الصالحة للزراعة.

وتغطي الغابات الداخلية الهضبة الواقعة إلى الجنوب من السهل الساحلي وتمثل حوالي 85% من سطح البلاد، أما الهضبة فتتكون من الجبال وسهول السافانا العشبية، وتقع الأجزاء الجبلية من الهضبة إلى الجنوب والجنوب الغربي من البلاد، وتنعزل هذه المناطق عن بقية البلاد، إذ يصعب الوصول إليها عادة، ويتركز بها معظم الهنود الأمريكيين، وتغطي السافنا مساحة تقدر بنحو 16 ألف كيلو متر مربع في الجنوب الغربي، هذا بالإضافة لمنطقة سافانا عشبية أصغر تقع إلى الشمال الشرقي .

كما توجد العديد من الأنهار مثل أنهار ديماريرا، واسكويبو، وبيربيس، وبوتارو، ويعد جبل رورايما من أعلى الارتفاعات في غويانا حيث يبلغ ارتفاعها 2835 متر فوق مستوى سطح البحر.

البرلمان

المناخ

يسود في غويانا مناخ استوائي حار رطب تعمل الرياح التجارية الشمالية والشرقية على تلطيفه، وتسقط الأمطار على البلاد في فترتين الأولى من مايو وحتى منتصف أغسطس، والثانية من منتصف نوفمبر وحتى منتصف يناير.




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى