يتضمن هذا المنتدى آراء و طروحات ومواضيع جغرافية تعود بالفائدة على دارسي مادة الجغرافيا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدينة اللاذقية في سوريا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مدينة اللاذقية في سوريا في الجمعة مارس 26, 2010 3:27 pm

مجد الصالح

avatar
المشرفون
المشرفون
الإحداثيات الجغرافيّة لمدينة اللاذقيّة هي شمالا :40'31°35 وشرقا :21'47°35 وصف سترابو مدينة اللاذقية بأنهامدينة حسنة المباني, وبأنها تمتلك مرفأ ممتازا, كما ذكر بأنها محاطة بريف خصب وغني وخاصة بكروم العنب, التي كان يصنع منها النبيذ وهو المادة الأساسية التي كانت تصدر من اللاذقية إلى العديد من مدن المتوسط ومنها الإسكندرية. كروم العنب والحمضيات كانت تزرع على التلال المحيطة بالمدينة وكانت تمتد شرقا حتى أفاميا.حضارة وتاريخ وبحر
تعتبر اللاذقية من المدن التاريخية الهامة الموغلة في القدم التي تعاقبت عليها الحضارات، وارتبطت في كافة المراحل الحضارية بالبحر وجابت سفن اللاذقية مياه البحر الأبيض المتوسط حاملة الحضارة والعلم بجانب ما تحمله من بضائع، وقدمت للبشرية أول لغة مكتوبة في العالم أوغاريت، تتحدث اوابدها وصروحها الحضارية والتاريخية الباقية على ذلك التاريخ والحضارة الغابرة التي جابت السفن والمراكب العالم انطلاقا من مينائها الهام على ساحل المتوسط نقلت الحرير والقمح والاوانى وزيت الزيتون والزجاج والنبيذ إضافة إلى الثقافة واللغة وسحر الشرق وان تغيرت أسماء المواقع والامكنة عبر الحقب والازمنة إلا أن الصروح والاثار ظلت تتحدث عن نفسها متحدية تقلبات الزمن في مدينة حضارية.
يعد اسم لاوديسيا / اللاذقية / الاسم الذي تداولته الوثائق المكتشفة قديما وتناولته اقلام الباحثين والكتاب والمهتمين في مجال الآثار وذكرته المخطوطات منذ زمن بعيد حيث كانت عبارة عن بلدة صغيرة يسكنها الصيادون حوالي القرن الرابع عشر قبل الميلاد وعلى انقاضها بنى / سلوقس نيكاتور / مدينة اللاذقية حوالي عام / 290 / قبل الميلاد واطلق عليها اسم والدته /لاوديسيا / وقد تحول هذا الاسم عند الفتح العربى الإسلامي عام /637/ ميلادية إلى اللاذقية، وقد أطلق عليها قبل ذلك في أحد الفترات الحضارية التي تعاقبت على المدينة اسم / راميتا /.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 التاريخ في اللاذقية في الأحد مارس 28, 2010 8:08 am

هشام

avatar
المشرفون
المشرفون
هي مدينة أنشأها الفينيقيين كما أطلق عليها أمانثا أو راماثا أو ياريموتا أو راميتا كما وردت في رسائل العمارنة، ومعنى اسمها "المُرتفعة". وكانت قرية صغيرة مبنية على تل صخري تبلغ مساحة سطحه حوالي هكتار ونصف.
وأبانت الكسر الفخارية المكتشفة في التل أنه يعود إلى عصر البرونز الحديث 1600-1200ق.م أي فترة سيطرة الفينيقيين على شرق ساحل البحر الأبيض المتوسط.
وكانت تابعة لمملكة أوغاريت. وكانت علاقاتها الدولية مرتبطة بعلاقات أوغاريت السياسية والتجارية.أما بالنسبة للإغريقيين فكانت تسمى"leuke akte" أي"الرأس الأبيض".
وفي العصر الهلنستي بعد الإسكندر أي في عصر السلوقيين أعيد بناؤها وأصبحت تحمل اسم لاوذكيّة أو لاوديسة تيمناً باسم والدة سلوقوس نيكاتور "Laodicea". وألَّفت مع أنطاكية وسلوقية وأفاميا نوعاً من الاتحاد.
كانت اللاذقية أو لاوديسيا واحدة من المدن الساحلية السورية الشهيرة. وقد زودت المدينة بقنوات مائية بواسطة هيرود العظيم، لا زالت رؤية أجزاءهذه القنوات وأثارها باقية حتى اليوم. يذكر سترابو بأن وصول دولابيلا إلى لاوديسيا (اللاذقية) قبل كاسيوس قد وضعها في محنة كبيرة, حيث استمر في حصار المدينة طمعآ في السيطرة عليها وبقي حتى مماته, ولقد قام بتدمير أجزاء عديدة من المدينة.
هناك قوس النصر في حي الصليبة في اللاذقية يعود إلى عهد سيبتيميوس سيفيروس ما زال قائمآ بحالة جيدة إلى يومنا هذا. على مايبدو فلقد ضمت اللاذقية جالية يهودية ضخمة في القرن الأول. رجل الدين المهرطق أبوليناريوس كان مطرانا للاذقية في القرن الرابع. يذكر بأن المدينة قد صكت عملة نقود خاصة بها منذ عهود مبكرة.
خربت الزلازل المدمرة أجزاء من المدينة في العامين 494 و 555، وقد نجح العرب المسلمون بالسيطرة على المدينة في العام638، ثم تمكن البيزنطيون في استعادة المدينة في العام 969 ومن ثم انتزعها السلاجقة في العام 1084. في العام 1097 استولى الصليبيون على المدينة وألحقوها بولاية إنطاكيا. ومن ثم نجح صلاح الدين الأيوبي في الاستيلاء على المدينة في العام 1188.كما استطاع الصليبيون ان يستولوا على المدينة في العام 1260 واستولى عليها قلاوون في العام 1287. ابتداء من القرن السادس عشر وإلى الحرب العالمية الأولى كانت اللاذقية جزء من الإمبراطورية العثمانية.
بعد انتهاء حكم الملك فيصل في سوريا، منحت فرنسا منطقة اللاذقية حكما ذاتيا، في العام 1936 دعت المعاهدة الفرنسية السورية لضم كلا من دولتي العلويين (دولة اللاذقية) والدروز إلى الدولة السورية, وفي العام 1943 أصبحت جزء من الجمهورية السورية.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى